جديد الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / المقالات

أرشيف القسم : المقالات

الإشتراك في الخلاصات

قصة وقراءة…بقلم الاديبه سمر احمد تغلبي

(قراءة في قصة “الرصاص الفارغ” للكاتب السوري المبدع سامر الشمالي) الرصاص الفارغ (سامر الشمالي) -قف وإلا أطلقت النار. صوت صرخ من خلف بقايا جدار متقوض. وقف الطفل ورفع يديه الصغيرتين عالياً. بعد هنيهة من سكون مريب خرج الرجل المسلح من ... أكمل القراءة »

طلبة الجامعات فرحه في التخرج وغصه في التعيين

كاظم الجابري مع نهاية الايام والساعات الاخيره من المرحله الجامعيه والتي تطوي معها سنين من البهجه والفرح والسرور وطلب العلم والمثابره. ومايرافق تلك الاوقات احيانا من الألم والغربه وكذلك العوز المادي وضغوطات الاهل والمجتمع .كل تلك الظروف والاوقات بسلبها وايجابها ... أكمل القراءة »

تساؤلات عراقية

مهند ال كزار حين كانت قذائف مدافع السلطان العثماني محمد الفاتح تدك أسوار القسطنطينية عاصمة البيزنطيين ، كان الرهبان في بيزنطة منشغلون بنقاش طويل عريض يدور حول السؤال المهم : ما هو جنس الملائكة هل هم ذكور أم اناث ؟. ... أكمل القراءة »

يا أيها الرئيس ابدأ بطرد من تحت قدميك

مرتضى ال مكي في أوج الاحداث والصراعات الملتهبة, والحرب المشتعلة مع تنظيم داعش الاجرامي, وجوقات المتظاهرين المطالبين بحقوق مشروعة واخرى غير مشروعة, يأتي فيض المرجعية الرشيدة؛ وبخطاب لا يختلف عن ذلك الذي هز اوتار سمع العالم, قبل سنة او اكثر ... أكمل القراءة »

صحوة لا بد من أستغلالها

  مهند ال كزار ” هذا التنظيم ليس دولة أسلامية بل هو نظام رهيب وهمجي، وإن كثير من المسلمين ينزعجون من وصف هذه المجموعة بالدولة الاسلامية”. هذا مقتطف من كلام رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، الذي أضاف أن وصف هذه ... أكمل القراءة »

قطار في محطة المكير

اياد علي الحسني اوقفني القطار في محطة المكيًر … لم تكن محطتي المنشوده كانت تلك المحطه… تحط الى المجهول الى اور الكلدانيه … لطالما كانت محطاتي ورديه مليئة بالبهجت والانس .. محدودة المصير لكن هذه المحطه غريبه… بدأ الرعب يدب ... أكمل القراءة »

مجرد رأي”…..(179) «طنطل بن شداد» “كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون”

“مجرد رأي”…..(179) «طنطل بن شداد» “كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون” كثيرة هي “الإبتلائات” التي ابتليت بها أمم سالفة ومعاصرة، وقد وثقت توثيقا انتقائيا دقيقا في القرآن الكريم بصيغة الماضي والمستقبل، كما ووثق بعضها في التاريخ العتيد والحديث توثيقا اكاديميا مفصلا، ... أكمل القراءة »

اجراءات لابد من اتخاذها

مرتضى ال مكي يحكى ان في زمن أمير المؤمنين (عليه السلام), اقتيد شخص لإقامة الحد عليه لجريمة ما, فتجمهر الناس على عادتهم للتفرج وللمشاركة في العقوبة, فتحدث سيد الاوصياء ووضح للمتجمهرين؛ ان من عليه عقوبة ما وقد ستره الخالق؛ فلا ... أكمل القراءة »

بين الحوار والقبول بالأخر وحدتنا تنهض من جديد

مهند ال كزار أن الإشارة القرأنية الكريمة; وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، تعني أهمية وضرورة الحوار بين الناس والشعوب، من أجل الوصول الى نتيجة التعارف، الذي لا يمكن أن يكون جدياً وعميقاً، من دون أن يبنى على حوار جاد، ومستمر بين ... أكمل القراءة »

الأتفاق النووي بين حلفاء الحاضر والمستقبل

مهند ال كزار ” طيلة فترة المباحثات ونحن نتعامل مع خصمً ذكي وعنيد في نفس الوقت “، هذا ما وصف به الرئيس الأميركي باراك أوباما أيران، بعد الاتفاق النووي الذي حصل، بينها وبين الدول الست الكبرى في فيينا، بعد مفاوضات ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى